ما هي طرق زراعة الأسنان وما هو الفرق بينها؟

  • الرئيسية
  • ما هي طرق زراعة الأسنان وما هو الفرق بينها؟
ما هي طرق زراعة الأسنان وما هو الفرق بينها؟

ما هي طرق زراعة الأسنان وما هو الفرق بينها؟

زراعة الأسنان هي عملية جراحية تُستبدل من خلالها جذور الأسنان المفقودة بدعامات معدنية تشبه البراغي، كما تُعتبر أفضل بديل لأطعم الأسنان و الجسور السنية التي لا تتوافق على النحو المطلوب وغير مفضلة من قبل الكثير من المرضى, وتعتمد طريقة إجراء جراحة  زراعة الأسنان على نوع الزرعة المستخدمة وحالة عظم الفك . مع العلم أن الأنسجة الصلبة هي واجهة الزرع وهي المسؤولة عن الاندماج العظمي, الذي يُعتبر العملية البيولوجية والفيزيائية الحيوية التي جعلت علاج زراعة الأسنان أمرًا حقيقيًا, فعّالًا لتعويض الأسنان المفقودة.

يُعرّف الاندماج العظمي من الناحية النسيجية: بأنه الهيكلية والوظيفية المباشرة لتحقيق الاتصال بين العظم الحي وسطح الغرسة الحاملة. والهدف الأساسي من وضع الزرع هو تحقيق الارتباط الوثيق والحفاظ على اتصال حميم بين العظم والغرسة وهو المفهوم الذي يُعرف باسم الاندماج العظمي للأسنان.

مفتاح نجاح الاندماج العظمي للزرع كما يلي:

  1. استخدام مواد متوافقة بيولوجيا مثل التيتانيوم النقي.
  2. سطح الزرع خالي من التلوث, والزرع يجب أن يتم في موقع خال من الأمراض المعدية والالتهابات وغيرها.
  3. استخدام تقنية الإدخال التي تقلل الضرر الحراري للعظام المجاورة لسطح الغرسة.
  4. التيتانيوم مادة مثالية لزراعة الأسنان, حيث يعتبر التيتانيوم خامل بيولوجيًا.
  5. شرط رئيسي ليكون الزرع باتصال وثيق مع العظم، يجب تحضير موقع الزراعة بدقة وتقنيّة عالية, حيث يعتمد الاستقرار الأساسي (الأولي) للغرسة في وقت وضعها على طبيعة العظم, ومهارة الطبيب الجراح المختص.

يوجد نوعين للأسنان الصناعية :

  • الأسنان القابلة للإزالة : يشبه هذا النوع طقم الأسنان التقليدي القابل للازالة ويمكن أن يكون جزء من طقم الأسنان أو طقم كامل، يتم تركيبه على دعامة الغرسة ويستقر بإحكام في مكانه، كما يمكن إزالته بسهولة لترميمه أو تنظيفه يوميًا.
  • الأسنان الثابتة : في هذا النوع يتم تثبيت السن الصناعية لتبقى دائمًا على دعامة الغرسة الفردية.

طرق زراعة الأسنان:

يوجد طريقتان أساسيتان لزراعة الأسنان:

زراعة الأسنان التقليدية:

هي الإجراء العلاجي الذي يتم فيه زراعة أسنان جديدة لتقوم بتعويض عن الأسنان التي فقدها المريض, بعد أن يتم قلع السن المفقود, حيث يرتدي المريض قالب يشبه طقم الأسنان إلى أن يصبح مكان السن جاهز لإجراء زراعة الاسنان.

مميزات زراعة الأسنان التقليدية:

  • تدوم زرعات الأسنان التقليدية عمرًا بأكمله, في حال تم الاعتناء بها بشكل جيد, ولا حاجة لتغييرها من فترة لأخرى.
  • تؤمن طريقة الزرعات التقليدية القوة والمتانة المطلوبة التي تكافئ قوة الأسنان الطبيعية, وذلك لأنها تمنح فترة طويلة ليعيد العظم بناء نفسه حول الزرعة, ويساعد ذلك في تثبيتها لتصبح وكأنها جذر لا يتجزأ من بنيان عظم الفك للمريض.
  • تتميز آلية العناية بالأسنان التقليدية بتشابه كبير لآلية  العناية الطبيعية, حيث لا يوجد حاجة لتدبير خاص للعناية بها, فلا يتطلب الأمر إلا تفريش الأسنان بشكل يومي وبشكل منتظم للحفاظ على صحتها.
  • مع العلم أنها تحتاج الانتظار فترة من الزمن  حتى تتم بشكل نهائي, ليصل المريض إلى النتيجة النهائية المرجوة, وهو السبب الذي لا يروق لبعض المرضى الذين يزعجهم مظهر الفراغ والنقص في أسنانهم, ويريدون استعادتها بأسرع وقت ممكن, وكذلك الحاجة لارتداء طقم الأسنان المتحرك خلال فترة الاستشفاء قبل نهاية زراعة الأسنان وهو أمر لا يحبذه المرضى الذين يقومون باختيار هذه الطريقة لزراعة الأسنان.

الطريقة الثانية لزراعة الأسنان وهي زراعة الاسنان الفورية:

زراعة الأسنان الفورية:

هي الإجراء الذي يتم فيه وضع زرعة فورية ومباشرةً في المحفظة العظمية للسن داخل عظم الفك للمريض, أي مكان السن المفقود بعد أن يتم استخراجه مباشرة, وفي كثير من الأحيان يتم وضع الزرعة المؤقتة الذي تحل محل السن إلى أن يتم وضع الزرعة الدائمة , ويقوم هذا الإجراء على بقاء اللثة بشكلها الصحي, ويحافظ على حجم اللثة الطبيعي وشكلها أيضًا, من الواضح أن إجراء الزراعة الفورية هو إجراء سهل والتدخل الجراحي فيه قليل فيما يخص اللثة وعظم الفك للمريض.

ميزات طريقة زراعة الاسنان الفورية:

  • تتميز زراعة الأسنان الفورية بوضع طعم جديد مكان السن المخلوع والمستخرج في الوقت ذاته, لذلك إن طريقة الزراعة الفورية لا تضم جراحة على عدة مراحل, مما يوفر للمريض الخضوع لجراحة.
  • لا يحتاج المريض فيها ارتداء طقم أسنان متحرك خلال فترة العلاج.
  • طريقة زراعة الأسنان الفورية لا تترك مكان فارغ أو نقص مكان فقد السن, وهذا هو السبب الرئيسي لرغبة المرضى بهذه الطريقة.
  • تتيح زراعة الأسنان الفورية شفاء النسج الرخوة للثة بشكل جيد جدًا, أكثر مما هي في طريقة زراعة الأسنان التقليدية.
  • مع العلم أن هذه الآلية لا تناسب جميع أنواع المرضى فهي تعتمد على عدة عوامل يقدّرها الطبيب الجراح المختص.

فوائد إجراءات زراعة الأسنان بإحدى الطريق السابقة ولماذا الزراعة هي أفضل الخيارات؟
1- من الطبيعي أن يشعر الناس بالسوء إذا فقدوا أسنانهم, ولكن علاج الزرع يوفر استعادة ثقة المريض بنفسه, والحصول على ابتسامة جميلة مرجوة, وهذا سبب رئيسي للجوء المرضى لزراعة الأسنان التي تعتبر آلية عالية الأمان وبنتائج مذهلة.

2- إجراء زراعة الأسنان هو خيار دائم أكثر من البدلات الصناعية, طالما تم الاعتناء بالاسنان المزروعة كلّما كانت أكثر استدامة وجمالية مثل الأسنان الحقيقة.

3- بدلات الاسنان لها عمر افتراضي يتراوح من خمس إلى عشر سنوات, نظراً لأنها تنطبق تماماً مع فم المريض حيث أنها تجعل المريض يشعر بعدم الارتياح, حيث إذا كان المريض يرغب في تجنب إتلاف أسنانه الطبيعية الحالية، فإن إجراءات زراعة الاسنان تعد خياراً مناسباً له.

تمنح آلية زراعة الاسنان فوائد عظيمة إضافة للمظهر الجذاب لابتسامة طبيعية وهي ما يلي:
1- يتمكن المريض من المضغ والتحدث براحة أكثر من أي إجراء آخر تقليدي.
2- استعادة جمالية الوجه والابتسامة المرجوة.
3- الحفاظ على هيكل عظم الفك المتبقي.
4- استعادة المظهر والوظيفة الطبيعية للأسنان.
5- زيادة الثقة بجمالية الوجه مع الحفاظ على القدرة على تناول الطعام أيًا كان نوعه.

التقييم العام قبل الجراحة والتخطيط للعلاج الذي يقوم به الجراح المختص, يقوم على تحقيق الهدف النهائي من علاج زراعة الأسنان وهو إرضاء رغبة المريض في استبدال واحد أو أكثر من الاسنان المفقودة, بطريقة جمالية وعمليّة مع نجاح طويل الأمد. ولتحقيق هذا الهدف يقوم الطبيب بتحديد دقيق وتقييم كامل لصحة الفم وعظم الفك والصحة الجسدية الكاملة للمريض مع اهتمام بكامل تفاصيل المريض, ويختار الطبيب وفق لحاجة المريض ورغبته أيضًا وهذا هو مفتاح نجاح آلية الزرع بإحدى الطرق لضمان النجاح الكامل, حيث يراعي الطبيب الجراح المختص عدة عوامل رئيسية:

  • مكان الأعصاب.
  • مكان الجيوب الأنفية الفكية, وحاجة المريض لرفع جيوب أنفية أو عدم الحاجة.
  • مكان قاع الأنف.
  • متانة عظم الفك وقدرته على احتضان الغرسة, ووجود بيئة عظمية كافية, وفي حال حاجة المريض لترقيع عظام.

زراعة الاسنان واختيار الطريقة المناسبة لزراعة الاسنان التي يعتمدها الطبيب الجراح المختص, تعتمد بشكل رئيسي على مهارة الطبيب الجراحية وقدرته العالية على تقدير حاجة المريض, وفي ذات الوقت مشاورة المريض على ما يفضله في حال لا يجد مشكلة في الانتظار فترة معينة لحصول الاستشفاء يمكنه الاعتماد على الطريقة التقليدية, وفي حال يزعجه مظهر النقص في مظهر الاسنان المفقودة لفترة معينة ويريد استعادة المظهر الجذاب لابتسامته بأسرع وقت, يمكنه اختيار الطريقة الفورية ويبقى تقدير الطبيب الجراح وخبرته الأساس في اختيار الطريقة المناسبة للزراعة ونجاحها يكمن في خبرته العالية المستوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
💬 هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا عبر الواتس اب
السلام عليكم 👋
كيف يمكننا مساعدتك