رفع الجيوب الأنفية

رفع الجيوب الأنفية

يستخدم رفع الجيوب الأنفية لتطبيق علاج زرع الأسنان على المناطق الخالية من الأسنان, حيث يتم ضمان إنشاء حجم كافٍ لطول وعرض الغرسة، والتي يجب إدخالها بالكامل في العظم. أثناء رفع الجيوب الأنفية.

زيادة ترهل الجيوب الأنفية بسبب عوامل مثل العوامل التشريحية وفقدان الأسنان، يبدأ تجويف الجيوب الأنفية في النزول نحو تلك المنطقة ويتمدد تجويف الجيوب الأنفية.

تسمى الفجوات الهوائية في الجمجمة، والتي لها وظائف مثل تقليل وزن الرأس والتأكد من أن الأصوات سلسة, تتم العملية نظرًا لأن بعض الجيوب تقع في المناطق القريبة من الأسنان، ومن هنا تأتي أهمية عملية رفع الجيوب الانفية.

يتم في إجراء رفع الجيوب الأنفية إضافة العظام إلى الفك العلوي في الفراغ بين الأضراس والضواحك، وهي أيضًا المسافة بين الفك والجيوب الأنفية الفكية على جانبي أنفك, حيث يحتاج غشاء الجيوب الأنفية إلى الرفع لإفساح المجال للعظم.

رفع الجيوب الانفية هو باختصار الحاجة إلى سمك وحجم معين للعظام لإجراء علاج زرع الأسنان, قد لا يكون هناك ما يكفي من العظام حيث سيتم وضع الغرسة. في مثل هذه الحالات يجب إجراء عملية جراحية لزيادة العظام في تلك المنطقة.

رفع الجيوب الأنفية هو إجراء جراحي وهو أكثر صعوبة من تطبيق الزرع, من الضروري للغاية أن يكون لديك طبيب جراح مختص بجراحة الفكين ومتمرس ومُطور ذاتيًا ذو خبرة عالية.

الهدف منها هو استعادة العظام عن طريق رفع غشاء الجيوب الانفية الذي انخفض على مر السنين وملء التجويف الموجود بالطعوم العظمية.

عملية رفع الجيوب الأنفية:

  1. تتراوح مدة العملية بين نصف ساعة لساعة, يستغرق التعظم ما بين 4-6 أشهر حتى يكتمل.
  2. بعد عملية رفع الجيوب الأنفية, يجب الحرص على تناول الطعام على الجزء الآخر من الفم لمدة 24 ساعة.
  3. يجب عدم تناول أي شيء أو شربه لمدة ساعتين بعد العملية.
  4. يجب عدم الضغط أثناء تنظيف الأنف، كما يجب إبقاء الفم مفتوحًا أثناء العطس.
  5. تجويف الجيوب الأنفية مغطى بغشاء, تتم إزالة هذا الغشاء لذلك قد يشعر المريض ببعض الانزعاج.
  6. يتفاعل الجسم مع الوضع الجديد ويسبب الوذمة, لذلك على المريض اتباع توصيات الطبيب ليقلل من تكوين الوذمة.
  7. من المهم جدًا الانتباه إلى النظافة بعد عمليات رفع الجيوب الانفية, الالتزام باستخدام المضادات الحيوية، ووضع الثلج على النحو الموصي به من قبل الطبيب المختص.
  8. تجنّب الضغط على الأنف بعد العملية حيث سيؤثر أيضًا على الجيوب الأنفية لمدة تصل إلى 10 أيام، من المهم أن يتصرف المريض بطريقة لا تسبب ضغطًا في الأنف أثناء العطس أو تنظيف الأنف.

العملية ليست خطيرة على الإطلاق, تحتاج  يد طبيب جراح مختص, حيث يتم تقوية عظم الفك لدى المريض وتزداد فرصه في الحصول على زراعة الأسنان والوصول إلى الابتسامة الجميلة المرجوة.

تواصل معنا
💬 هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا عبر الواتس اب
السلام عليكم 👋
كيف يمكننا مساعدتك