الأشعة المقطعية للأسنان

الأشعة المقطعية للأسنان

قدّمت الأشعة المقطعية للأسنان الثلاثية الأبعاد CBCT الحل المثالي للتشخيص السليم في أمراض الأسنان, حيث يعتبر التشخيص الصحيح هو الخطوة الأولى للعلاج السليم، والتي يستطيع من خلالها التعرف على المشكلة التي يعاني منها المريض والعمل على حلها بشكل سليم ودقيق.

تمكّن الأشعة المقطعية للأسنان الثلاثية الأبعاد CBCT من تقطيع وتقسيم الفك العلوي والسفلي إلي شرائح صغيرة، تقطيع الأسنان والدخول في كل جزء من العظم، حتى يتعرف الأخصائي بجراحة الفكين وزراعة الأسنان على المشاكل التي يعاني منها المريض، وفي بعض الأحيان يكون هناك تسوس غير ظاهر وغير مرئي أسفل اللثة وأسفل العظم، وباستخدام هذه الاشعة يمكن بسهولة اكتشاف هذا التسوس، أيضًا يمكننا من خلالها تحديد إمكانية وضع المادة الاساسية للزراعة ومكانها الصحيح.

من خلال الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد CBCT يمكن للجراح التعرف على حالة عظام الفك, طولها, عرضها, والكثافة العظمية.

بعد الحصول على الصورة المقطعية الثلاثية الأبعاد، يتم تحميلها على برنامج خاص يمكن من خلاله تنقية الصورة وتوضيح أماكن وجود العصب الفكي السفلي، بالإضافة الى حدود الجيب الفكي العلوي.

أهم ما  تقدمه الصورة المقطعية هو قياس سماكة العظم في الفك العلوي والفك  السفلي، وبالتالي توضيح إمكانية زراعة الأسنان للمريض.

الأشعة المقطعية للأسنان تساعد جراح الفكين بزراعة الأسنان, على تجنب أماكن العظم الضعيفة والأعصاب، وخاصة أماكن عصب الفك السفلي حيث يجب أن تكون الزرعة بعيدة عن القناة العصبية بما لا يقل عن 2 مليمتر، و كذلك تحديد مكان الجيب الفكي بدقة عالية.

تقدّم أشعة الأسنان المقطعية الثلاثية الأبعاد CBCT القدرة بوضوح لأخصائي جراحة الفكين الرؤية الواضحة والدقيقة لتحديد مواقع الزرعات قبل زراعة الأسنان.

تعمل الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد CBCT على دحض التشخيص الخاطئ, مما يفتح المجال أمام فرص أخرى للحصول على تشخيص دقيق بعيد عن الخطأ.

تشمل استخدامات الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد CBCT التالي:

  • تحليل أسباب الفراغات الفموية.
  • تحديد القياسات الفموية الداخلية والخارجية.
  • إمكانية إجراء مقارنات D CAD
  • توفر تقنية الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد طريقة دقيقة للكشف عن المرض أو الإصابة التي قد يصعب اكتشافها ببعض التقنيات الطبية الأخرى.
  • تقوم الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد بتوفير تصوير دقيق للمنطقة المصابة من الفم, مما يساهم في تحديد أفضل علاج ممكن للحالة وبالتالي الوصول لأفضل النتائج المرجوة والعلاج المتطور ذو النتيجة المبهرة لزراعة الأسنان.
  • بالإضافة إلى أن الأشعة المقطعية للأسنان لا تسبب أي ضرر للمريض أثناء إجراء الأشعة.

تعتبر الأشعة المقطعية للأسنان الثلاثية الأبعاد CBCT هي إحدى تقنيات المسح الضوئي التي تسمح لأخصائي الأسنان وجراح الفكين وزراعة الأسنان بمشاهدة دقيقة وتحليل بنية الفم بشكل واضح ومتطور, حيث تستخدم المئات من الإسقاطات الرقمية ثنائية الأبعاد مع دوران 360 درجة لضمان تصوير كامل الفم.

ومن هنا نجد أنه الضروري اللجوء إلى عيادة سنية ترتكز بعملها على وسائل الحداثة المتطورة في حال الحاجة لزراعة الأسنان, حيث تملك عيادة الطبيب الجراح حمدي العوضي وسائل التشخيص السليم داخل عيادة الأسنان حتى يتسنى للمريض الحصول على الخطة العلاجية السليمة بكامل الدقة بخطة أمان عالية.

تواصل معنا
💬 هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا عبر الواتس اب
السلام عليكم 👋
كيف يمكننا مساعدتك