أسباب وعلاج جفاف الفم

أسباب وعلاج جفاف الفم

أسباب وعلاج جفاف الفم

أسباب وعلاج جفاف الفم | اللعاب هو مادة سائلة موجودة في فم الانسان والحيوانات تفرزه الغدد اللعابية الموجودة داخل الفم وله أهمية كبيرة في الحفاظ على الأسنان وحمايتها من التسوس من خلال تعديل PH   الفم ومنع الجراثيم والبكتيريا من خلق بيئة مناسبة ووسط حمضي لتتكاثر وتتطور وكذلك الأمر يساعد في عملية التنظيف الغريزي للأسنان من بقايا الطعام، كما يساهم أيضا في تحسين حاسة التذوق ويسهل عملية المضغ والبلع، إضافة الى ذلك تساعد الأنزيمات الموجودة في اللعاب في عملية الهضم الجزئي للطعام، وبسبب أهمية اللعاب الكبيرة فإن اي اضطراب يصيب الغدد اللعابية يسبب نقص في افراز اللعاب مما يتسبب بحصول جفاف في الفم بسبب عدم توافر ما يكفي من اللعاب لإبقاء الفم رطبًا.

في أغلب الأحيان يعود جفاف الفم الى الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو الشيخوخة والتقدم في السن، وأيضا نتيجة للعلاج الشعاعي والكيميائي لأمراض السرطان، ونادرًا ما يكون سبب الاصابة بجفاف الفم هو أحد الأمراض التي تصيب الغدد العابية مباشرة.

  • أعراض جفاف الفم:

إذا لم يكن الفم يفرز لعابًا كافيًا، فقد تبدأ بملاحظة بعضٍ من هذه العلامات والأعراض:

  1. يكون اللعاب سميك ولزج .
  2. رائحة تنفس وفم كريهة .
  3. صعوبة في الكلام والمضع والبلع .
  4. جفاف وألأم في الحنجرة كما تترافق مع بحة في الصوت .
  5. صعوبة في التذوق والاحساس الطبيعي للأطعمة والمشروبات .
  6. صعوبة في تركيب التيجان للتعويض عن الأسنان .
  • أسباب جفاف الفم :

لجفاف الفم أسباب عديدة قد تكون مفردة او عدة أسباب مجتمعة في آن واحد منها :

  1. الأدوية : تؤدي الكثير من الأدوية وخاصة الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية إلى الإصابة بجفاف فم كأحد الأعراض الجانبية، و من بين الأنواع الأكثر احتمالاً في التسبب في حدوث مشكلات جفاف الفم بعض الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب ,ارتفاع ضغط الدم, كذلك بعض مضادات الهيستامين ,مضادات الاحتقان, مرخيات العضلات وأدوية القلق وغيرها .
  2. التقدم بالعمر : يعاني العديد من كبار السن من جفاف الفم كلما تقدّموا في العمر. تتضمن العوامل المساهمة في الإصابة كاستخدام بعض الأدوية وتغييرات في قدرة الجسم على معالجة الأدوية, التغذية غير الجيدة وغيرها من المشكلات الصحية .
  3. علاج السرطان : يمكن لأدوية العلاج الكيميائي أن تقوم بتغير طبيعة اللعاب والكمية التي يتم إفرازها من الغدد اللعابية من حيث الإنخفاض الملحوظ في افراز اللعاب، وقد يكون هذا الجفاف إما دائم أو مؤقت متزامن مع العلاج ويعود الى شكله الطبيعي بعد الانتهاء منه، وهذا الأمر يكون متعلق بالجرعات المستخدمة في العلاج ونوعيتها.
  4. الإصابات العصبية: يمكن أن تؤدي الإصابة أو الجراحة التي تسبب تلفًا للأعصاب في منطقة الرأس أو الرقبة إلى الإصابة بالفم الجاف.
  5. الحالات الصحية الأخرى : يمكن أن يكون جفاف الفم بسبب بعض الحالات الصحية، مثل داء السكري والسكتة الدماغية, العدوى الفطرية في الفم, مرض الزهايمر, أو بسبب أمراض مناعية مثل : متلازمة شوغرن (ويعتببر جفاف الفم أهم الأعراض للإصابة بمتلازمة شوغرن) أو فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، وأيضا يساهم الشخير والتنفس مع الفم المفتوح أيضًا في الإصابة بجفاف الفم .
  6. التدخين وتناول الكحوليات :  تناول الكحول المفرط, التدخين, ومضغ التبغ من أسباب الفم الجاف، كما يسبب تناول الميثامفيتامين الإصابة المزمنة بالفم الجاف وتلف الأسنان.
  • مضاعفات جفاف الفم :
  1. زيادة الترسبات (اللويحات الجرثومية ) وتسوس الأسنان وأمراض اللثة .
  2. التقرحات الفموية .
  3. الإصابة بالعدوى الفطرية في الفم (فطريات) .
  4. الشفاه وزوايا الفم المتشققة .
  5. سوء التغذية بسبب وجود صعوبة في المضغ والبلع .
  • تشخيص الفم الجاف :

يراجع الطبيب التاريخ الطبي وكافة الأدوية التي تم تناولها، بما في ذلك الأدوية المقررة دون وصفة طبية وفحص الغدد اللعابية، كما يحتاج في بعض الأحيان إلى فحوص الدم، وإجراء الفحوصات و التصويرالشعاعي للغدد اللعابية لتحديد سبب جفاف الفم ، فإذا اشتبه الطبيب  أن جفاف الفم ناتج عن متلازمة شوغرن، فيجب أن يتم إرسال عينة صغيرة (خزعة ) مأخوذة من خلايا الغدد اللعابية في الفم تحت اللسان لإجراء الفحوص والاختبارات عليها .

  • علاج جفاف الفم:
  • يعتمد علاج جفاف الفم على العديد من الإجراءات حيث يقوم طبيب الأسنان المختص بما يلي:
  • تغيير الأدوية التي تسبب جفاف الفم : إذا كان الطبيب يعتقد أن الأدوية هي السبب، فإما أن يعدّل الجرعة أو يبدّل الدواء بدواء آخر لا يسبب جفاف الفم.
  • التوصية بمنتجات ترطيب الفم : يمكن أن تشمل هذه المنتجات غسول الفم المتاح دون وصفة طبية أو اللعاب الاصطناعي أو المرطبات الموجودة في الصيدليات لترطيب الفم، كما قد يفيد غسول الفم المخصص لجفاف الفم و خاصة الأنواع التي تحتوي على الزيليتول, مثل غسول جفاف الفم بيوتين الذي يوفر حماية من تسوس الأسنان أيضًا.
  • اما بالنسبة الى جفاف الفم الشديد، يقوم طبيب الأسنان بالاضافة الى الاجراءات السابقة باجراءات اخرى وهي:
  • وصف الأدوية التي تحفز افراز اللعاب : قد يصف الطبيب بيلوكاربين (سالاجين) أو سيفيميلين (إيفوكساك) لتحفيز افراز اللعاب.
  • حماية الأسنان : للوقاية من تسوس الأسنان، قد يقوم الطبيب بعمل طوابع فلورايد مناسبة للأسنان، حيث تملأ هذه الطوابع بمادة الفلورايد وارتدائها ووضعها داخل الفم على الأسنان  ليلاً, وقد يوصي الطبيب أيضًا بالاستخدام الأسبوعي لغسول كلورهيكسيدين للسيطرة على تسوس الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
💬 هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا عبر الواتس اب
السلام عليكم 👋
كيف يمكننا مساعدتك