ماهي أنواع زراعة الاسنان

ماهي أنواع زراعة الاسنان

ماهي أنواع زراعة الاسنان

زراعة الأسنان هذا الإجراء الآمن والمسار الطبي العالي التطور الذي بدأ اعتماده في جميع دول العالم, لتعويض الأسنان المفقودة واستعادة الابتسامة الجميلة.

زراعة الأسنان هواجراء طبي معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي يمكن أن تُوفر الدّعم لسن واحد مفقود أو عدة أسنان مفقودة أو جميع الأسنان في الفم بكل أمان.

تقوم زراعة الأسنان على وضع غرسات الأسنان, وهو إجراء جراحي آمن يحتاج خبرة عالية المستوى في طب جراحة الأسنان, و تتطلب زراعة الأسنان مثل جميع إجراءات الأسنان الجراحية التعلّم القوي في التعويضات السنية والتدريب السريري الجراحي لتحقيق الخبرة العالية المستوى التي تضمن نجاح زراعة الأسنان, ومنه إن نجاح زراعة الأسنان يقوم على اللجوء لطبيب أخصائي جرّاح اواخصائي جراحة لثة يملك خبرته العالية المستوى في الجراحة والتعويضات السنية.

طبيب الأسنان يجب أن يعرف متى يجب إحالة المريض إلى أخصائي جراح مختص في جراحة الوجه والفكين وخبرته في زراعة الأسنان في حال احتاج المريض ذلك.

يتبادر إلى ذهننا جميعًا هل هناك أنواع لزراعة الاسنان !!

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لزراعة الأسنان وأنواع أخرى تلحق بها:

أنواع زراعة الاسنان :

هناك ثلاثة أنواع شائعة من غرسات الأسنان التي يمكن الاختيار في ما بينها حسب تقديرات الطبيب الجراح المختص وحاجة المريض:

  1. الغرسات البطانية (Endosteal implants).
  2. الغرسات الفوقية (Subperiosteal implants).
  3. الزرع الزائد (Implant Overdentures), zygomatic))

:Endosteal هو الأكثر أمانًا والأكثر شيوعًا, ثم يليه subperiosteal ، ثم zygomatic هو الأقل استخدامًا والأكثر تعقيدًا.

الغرسات البطانية (End osteal implants):

الغرسات البطانية هي أكثر أنواع زراعة الأسنان شيوعًا, تُعتبر مناسبة لمعظم المرضى، لكن هذه الآلية تستوجب وجود عظم كاف يحتضن الغرسة وعظم فك قوي لتحقيق الاندماج العظمي.

ترتكز هذه الآلية على إدخال برغي صغير أو شفرة في عظم الفك, حيث يحمل ما يقارب واحد أو أكثر من الأسنان البديلة، والتي تُعرف باسم الأسنان الاصطناعية، ينصح الطبيب المختص بإجراء هذا النوع من الزراعات في حال كان لدى المريض المصاب بالفعل أطقم أسنان أو جسور, وعند الانتهاء من الإجراء الآمن, يتبقى فكرة العلاج فقط مرور فترة من الزمن لتحقيق الاندماج العظمي والالتئام الكامل.

النوع الثاني من أنواع زراعة الاسنان هو البديل الرئيسي لزرع Endo steal:

الغرسات الفوقية (Sub periosteal implants):

يقوم هذا النوم من الزراعة بدلاً من أن يتم تثبيت الغرسات في عظم الفك يتم غرسها تحت السمحاق, أي تقع فوق العظم ولكن لا تزال تحت اللثة.

حيث يتم وضع إطار معدني أسفل اللثة مع دعامة ملحقة بها, ثم يلتئم موضع الغرسة حول الإطار لتثبيتها في مكانها, يتم تثبيت الأسنان على القطبين الخارجين من اللثة.

يتم استخدام هذا الإجراء في بعض الحالات, إذا لم يكن لدى المريض عظم فك كافٍ لزرع الغرسة.

يلجأ الطبيب الجراح المختص بالقيام بهذا النوع من زراعة الأسنان في حال:

  • المريض غير قادر على ارتداء أطقم الأسنان العادية.
  • في حال المريض لا يملك ما يكفي من عظم الفك الطبيعي الذي سيعمل كبيئة حاضنة للغرسات.
  • إذا لم يكن هنالك رغبة لدى المريض في إجراء عملية تكبير العظام من أجل بناء العظم اللازم وجوده لنجاح الزراعة.

الزرع الزائد (Implant Overdentures):

يقوم على مبدأ أن أطقم الأسنان الزائد البديل لأطقم الأسنان التقليدية خيارًا جيدًا في حال كان الفرد المصاب يتمتع بصحة جيدة من أجل خلع الأسنان، حيث يتم من خلال هذا الإجراء وضع أطقم الأسنان فوق الغرسات التي من الممكن أن تضيف الاستقرار والثبات عند مقارنتها بالأطقم التقليدية.

تكمن فوائد هذا النوع من زراعة الأسنان بكل من الآتي:

  • سهولة مضغ الطعام.
  • تحسين الكلام.
  • التقليل من الشعور بعدم الراحة.

الغرسات الوجنية:

غرسات الوجه الوجنية هي أقل أنواع زراعة الأسنان شيوعًا, إنه الإجراء الأكثر تعقيدًا ويجب إجراؤه فقط إذا لم يكن لدى المريض عظم فك كافٍ لزرع Endosteal.

حيث يتم وضع الغرسة في عظام وجنة المريض بدلاً من عظم الفك.

مع العلم أنه يتم تصنيع أغلب الغرسات من التيتانيوم النقي, وهي صغيرة جدًا وتتناسب مع العظام الموجودة أسفل اللثة لتعمل مثل جذور الأسنان العادية, يمكن استخدامها لكل شكل من أشكال فقدان الأسنان ويمكن تخصيصها لتناسب كل ما تحتاجه حالة المريض مهما كانت لتعيد له الابتسامة المرجوة, ومنه ننتقل لأحد الأنواع الأخرى لزراعة الأسنان:

تقنية زراعة الأسنان All-on-4:

تناسب البالغين الذين يرغبون في تجنّب استخدام أطقم الأسنان, يتم إجراؤها من خلال وضع برغي صغير من مادة التيتانيوم في الفك من أجل أن يحل محل جذر السن المفقود، وعادةً ما يتم هذا الإجراء بعملية جراحية صغيرة.

وعندما يتم الانتهاء من هذه الجراحة يتم توصيل التاج، وتكون النتيجة النهائية عظيمة لهذا النوع من زراعة الأسنان ذات المظهر الحقيقي للغاية المطابق للأسنان الطبيعية و تعتبر عمليّة جدًا، وسُميت هذه التقنية بهذا الاسم لاستخدام 4 غرسات لكل فك خلال إجراء هذه الزراعة.

تقنية الجسور المدعّمة بالزرع (Implant-supported bridges):

تُستخدم هذه الآلية من أجل استعادة العديد من الأسنان التي تم فقدها بشكل متتالي، فهي تُعتبر البديل المناسب للزرع الفردي أو الجسور التقليدية، كما قد يلجأ الطبيب الجراح المختص لهذا النوع من الزراعة في حال عدم وجود عظم فك كافٍ لدعم الغرسة، أو في حال كان العصب قريبًا.

تقوم هذه التقنية على وضع الغرسات في البداية في عظم الفك، وعندما يتم الاندماج العظمي مع الغرسات يتم ربط الدعامة مع الغرسة.

يوجد عدة تقنيات أخرى:

يقترح طبيب الأسنان الجراح المختص بدائل أخرى إذا ظهرت مضاعفات ولم يتمكن الفك من دعم الغرسات, وكان الزرع الوجني غير وارد على الإطلاق, يلجأ الطبيب لتقنيات هامة:

تكبير العظام (ترقيع وزراعة عظم للأسنان):

يقوم الطبيب الجراح المختص بترميم عظم الفك للمريض ليضمن وجود بيئة عظمية تحتضن الغرسة ويحميها ويحقق نجاح كامل لزراعة الأسنان, وذلك في حال كان المريض لا يملك عظم متين كاف لإجراء زراعة الأسنان.

رفع الجيوب الأنفية:

يستخدم رفع الجيوب الأنفية لتطبيق علاج زراعة الأسنان على المناطق الخالية من الأسنان, حيث يتم ضمان إنشاء حجم كافٍ لطول وعرض الغرسة، والتي يجب إدخالها بالكامل في العظم, أثناء رفع الجيوب الأنفية.

يتم إجراء رفع الجيوب الأنفية من خلال إضافة الطعم العظمي إلى الفك العلوي في الفراغ بين الأضراس والضواحك، وهي أيضًا المسافة بين الفك والجيوب الأنفية الفكية على جانبي الأنف, حيث يحتاج غشاء الجيوب الأنفية إلى الرفع لإفساح المجال للعظم.

رفع الجيوب الأنفية هو باختصار الحاجة إلى سماكة وحجم معين للعظام, لإجراء علاج زرع الأسنان, حيث قد لا يكون هناك ما يكفي من العظام لاحتضان الغرسة. في مثل هذه الحالات يجب إجراء عملية جراحية لزيادة العظام في تلك المنطقة. الهدف من رفع الجيوب الأنفية هو استعادة العظام, عن طريق رفع غشاء الجيوب الأنفية الذي انخفض على مر السنين وملء التجويف الموجود بالطعوم العظمية.

توسعة ريدج Ridge widening procedures:

يلجأ الطبيب الجراح المختص إلى هذه الآلية, عندما يكون فك المريض ليس عريض بما يكفي للزرع.

التحميل الفوري لزراعة الاسنان:

تسمح هذه الآلية بوضع سن مؤقت بشكل مؤقت، في نفس اليوم الذي يتم فيه وضع الزرعات.

قد يكون هذا هو الخيار المناسب للمريض إذا كان لديه ما يكفي من العظام, ولديه غرسة آمنة بما يكفي لدعم وضع وضغط السن المؤقت.

زراعة الأسنان المصغرة:

تستخدم كدعامات لتقويم الاسنان في حالات معينة

من الواضح جدًا أن الدور الأساسي والمفتاح الحقيقي لنجاح زراعة الأسنان هو اللجوء لطبيب جراح مختص يستطيع القراءة الصحيحة بدقة لحالة المريض, والتقدير المناسب مئة بالمئة للمريض واختيار نوع الزراعة المناسب له, بخبرته العالية لنجاح زراعة الأسنان, ويُتقن الإجراء الجراحي للزراعة بشكلها الكامل بمركز طبي متطور يعتمد الآليات الحديثة ويواكب التطور المتسارع, مركز يعتمد على مواد زرع عالية الجودة وهذا ما يقوم عليه مركز الدكتور حمدي العوضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
💬 هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا عبر الواتس اب
السلام عليكم 👋
كيف يمكننا مساعدتك