ما هي شروط زراعة الأسنان؟

ما هي شروط زراعة الأسنان؟

ما هي شروط زراعة الأسنان؟

جراحة زراعة الأسنان هي إجراء يتم من خلاله استبدال جذور الأسنان بأعمدة معدنية, واستبدال الأسنان التالفة أو المفقودة بأسنان صناعية تشبه إلى حد كبير الأسنان الحقيقية وتعمل بشكل كبير, يمكن أن تقدم جراحة زراعة الأسنان بديلًا هامًا لأطقم الأسنان أو الجسور ويمكن أن تقدم خيارًا مميّزًا عندما لا يسمح نقص جذور الأسنان الطبيعية ببناء أطقم الأسنان أو بدائل الأسنان.

 تعتمد طريقة إجراء جراحة زراعة الأسنان على حالة عظم الفك,  قد تتضمن جراحة زراعة الأسنان عدة إجراءات.

 الفائدة الرئيسية للزرع هي الدعم القوي لأسنان المريض الجديدة, وهي عملية تتطلب أن تلتئم العظام بإحكام حول الغرسة, نظرًا لأن التئام العظام يتطلب وقتًا، فقد تستغرق العملية عدة أشهر.

فإن زراعة الأسنان هو افضل حل لاستبدال الأسنان المفقودة, هذا صحيح بالنسبة للأسنان الفردية المفقودة أو العديد من الأسنان المفقودة أو جميع الأسنان المفقودة, ومع ذلك  ليس كل شخص مناسبًا لزراعة الأسنان,  حيث يوجد 10 عوامل وشروط  رئيسية مطلوبة للنجاح على المدى الطويل.

ماهي متطلبات وشروط علاج زراعة الأسنان:

  1. صحة الفم واللثة.
  2. ارتفاع مناسب للعظام  من الناحية المثالية أكبر من 8 مم, يمكن تقييم ذلك من خلال الفحص بالأشعة المقطعية.
  3. عرض مناسب للعظام مثالي أكبر من 5 مم, يمكن تقييم ذلك من خلال الفحص بالأشعة المقطعية.
  4. مساحة كافية للأسنان الجديدة أو الجسر, يجب تقييم ذلك من خلال نماذج الدراسة المفصلية, الصور الرقمية, أو عمليات المسح داخل الفم.
  5. الأنسجة المحيطة بالأسنان مباشرة على مستوى اللثة يسمى اللثة المرفقة, سيساعد هذا في توفير دعم قوي لكفة زراعة الأسنان.
  6. عدم وجود عادات وظيفية , صرير الأسنان في الليل يمكن أن يتسبب في فشل أفضل علاج
  7. نظافة الفم الجيدة, حيث تتطلب زراعة الأسنان أكثر من مجرد تنظيف الأسنان بالفرشاة, هناك حاجة إلى عناية خاصة لتنظيفها بشكل صحيح لتجنب التهاب ما حول الزرع.
  8. زيارات منتظمة للجراح المختص للاطمئنان على صحة الأسنان والفحوصات المنتظمة.
  9. طبيب أسنان جراح مختص ذو  خبرة عالية في الجراحة, التركيب والتعويضات السنية.
  10. جودة المواد المستخدمة في إجراء زراعة الأسنان, حيث يعتمد نجاح عملية زرع الأسنان على جودة المواد ومهارة الطبيب العالية.

لماذا يتمتوضع غرسات الأسنان جراحيًا في عظم الفك ؟

حيث تعمل بمثابة جذور الأسنان المفقودة نظرًا لأن التيتانيوم الموجود في الغرسات يندمج مع عظم الفك، فلن تنزلق الغرسات أو تحدث ضوضاء أو تسبب تلفًا للعظام بالطريقة التي قد تحدث بها الجسور الثابتة أو أطقم الأسنان, بشكل عام قد تكون زراعة الأسنان مناسبة للمريض إذا كان لديه واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة في عظم الفك الذي وصل إلى النمو الكامل, أي أصبح لدى المريض عظم كافي لتأمين الغرسات واحتضانها بقوة, أو تتميز أنسجة المريض بالقدرة على الحصول على طعم عظمي حيث يملك أنسجة فموية صحية وليس لدى المريض أي حالة صحية ستؤثر على التئام العظام, حيث يوجد الكثير من المرضى غير قادرين أو غير راغبين في ارتداء أطقم الأسنان, ويريدون تحسين كلامهم وهم على استعداد للالتزام عدة أشهر لهذه العملية.

تعد زراعة الأسنان حلاً ممتازًا لملايين الأشخاص الذين فقدوا سنًا واحدًا بشكل دائم أو العديد من الأسنان أو لأولئك الذين يستخدمون أطقم الأسنان, مصنوعة من مواد متوافقة مع العظام والأنسجة البشرية, تُوفر زراعة الأسنان أسنانًا صناعية تبدو طبيعية تمامًا وتمنح المريض شعور بالثقة وبالأمان.

لهذا السبب يشعر الكثير من الناس بالخجل عند ارتداء أطقم الأسنان الخاصة بهم, وذلك بسبب عدم قدرتهم على التناول والتحدث براحة, حيث تُحسّن زراعة الأسنان بشكل كبير نوعية حياة الشخص من خلال توفير ما يلي:

  1. استعادة وظائف المضغ والتحدث الطبيعية
  2. زيادة ثقة المريض بنفسه عن طريق وضع أسنان جديدة مطابقة للأسنان الطبيعية, التي لا تتحرك أو تتحلل ولها نفس الشكل والمظهر والوظيفة لأسنانك الطبيعية.
  3. القضاء على اللثة المتهيجة والمؤلمة وكذلك الضغط الضار على الأسنان الطبيعية المتبقية الناجم عن أطقم الأسنان.
  4. المساعدة في وقف الفقدان التدريجي للعظام وانكماش عظم الفك عن طريق “محاكاة” جذور الأسنان الطبيعية.

يتضمن الإجراء خطوتين رئيسيتين:

  1. وضع الغرسات: أولًا يتم وضع الغرسات جراحيًا في عظم الفك، التي تصنع عادةً من التيتانيوم، لعقد الأسنان البديلة بشكل آمن, يمكن أن يستغرق هذا الإجراء من ربع ساعة الى ساعتين حسب عدد الغرسات التي يحتاجها المريض, يعاني بعض المرضى من ألم خفيف وتورم بعد ذلك مباشرة ، حيث يقوم الجراح المختص يصف للمريض دواء لتخفيف أي إزعاج. خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة التالية بعد الجراحة، تبدأ الغرسات في الارتباط بعظم الفك أسفل اللثة، وهي عملية تسمى الاندماج العظمي.
  2. وضع الأسنان الاصطناعية: بمجرد أن تلتصق الغرسات بعظام الفك تمامًا، سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من الإجراء. سيقوم الطبيب الجراح المختص الفم والوجه والفكين بكشف الغرسات وإرفاق أعمدة صغيرة تعمل كمثبتات للأسنان الاصطناعية.

بعض الشروط التفصيلية لضمان نجاح زراعة الأسنان قبل القيام في أي خطوة من جميع مراحل زراعة الأسنان:

  1. اختيار الطبيب:

يجب اللجوء إلى جراح مختص ذي الخبرة الجراحية الكبيرة ومستوى عال في التركيب والتعويضات السنية, من أجل تحقيق العناية الخاصة للمريض, وضمان نجاح إجراء زراعة الأسنان مئة في المئة, حيث من الضروري اختيار طبيب أسنان جراح مختص ومتمرس, حيث بخبرته يقوم بإجراء الزراعة وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات أو أي حالة التهابية.

  • التكنولوجيا المتطورة:

استخدام أحدث التقنيات الجراحية الرقمية وذات التوجيه ثلاثي الأبعاد لضمان دقة وضع الغرسات.

  • الدراسة التفصيلية لحالة المريض وتاريخه الطبي.
  • الامتناع عن التدخين نهائيًا أثناء فترة المعالجة والاستشفاء.
  • صحة العظام واللثة:

يجب أن يكون لعظام المريض خصائص محددة لتحمل زراعة الأسنان بأمان.

عادة يبدأ عظم الفك لدى المريض في عملية ارتشاف بعد أن يفقد أحد الأسنان, هذا يعني أنه يبدأ في الانكماش, من ناحية أخرى يجب أن يكون كل من العظام واللثة سليمين, يجب ألا يكون هناك أي حالة كامنة، مثل آفة الورم أو الخراج أو أمراض اللثة, حيث يقوم الطبيب الجراح بحل المشكلة في البداية ثم القيام بإجراء الزرع.

  • تخطيط الحالة وخبرة طبيب الأسنان:

هما أهم عنصرين أساسيين لعلاج ناجح, بالإضافة إن جودة المواد المستخدمة في جميع مراحل الإجراء ضرورية أيضًا لتحقيق أفضل النتائج.

  • غرسات الأسنان:

يتم وضع غرسات الأسنان بشكل دائم داخل العظم, لذلك يجب أن يكون لها خصائص مثالية.

جميع المرضى الذين يخرجون من عيادة الطبيب الجراح المختص حمدي العوضي, سعداء للغاية بزراعة الأسنان ويشعرون بتحسن كبير في نوعية حياتهم, وثقتهم العالية بنفسهم, لتحقيق نجاح طويل الأمد مع زراعة الأسنان، ومن الضروري تنظيف الأسنان بالفرشاة والغسيل والشطف وفحوصات الأسنان الروتينية, والالتزام بتعليمات الطبيب الجراح ويمنحهم فرصة كبيرة  بمناقشة كل التفاصيل التي تهمهم قبل الجراحة وبعدها, ويحقق مركز الطبيب الجراح المختص حمدي العوضي كل الشروط الأساسية والثانوية لنجاح عملية زراعة الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
💬 هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا عبر الواتس اب
السلام عليكم 👋
كيف يمكننا مساعدتك