دليل شامل عن مراحل زراعة الأسنان

دليل شامل عن مراحل زراعة الأسنان

دليل شامل عن مراحل زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هذا الإجراء الطبي الذي امتدّ اعتماده كعلاج عالمي يوصي به جميع أطباء الأسنان كطريقة فعّالة لاستبدال الأسنان المفقودة أو التالفة, إجراء جراحي يضع فيه طبيب الأسنان الجراح المختص زرعة التيتانيوم النقي في عظم الفك لدى المريض بدلًا من السن المفقود, ثم يضيف الطبيب سنًا اصطناعية من أجل جعل ابتسامة المريض تبدو طبيعية, علمًا أن إجراء زراعة الأسنان هو الإجراء الأقرب جدًا من الأسنان الطبيعية, حيث تكون الغرسات قوية بما يكفي لتحمل المضغ الطبيعي.

عندما يتم إجراء زراعة الأسنان بشكله الصحيح على يد طبيب جراح مختص, وعندما تعمل الغرسات كما ينبغي، فهي أفضل من أطقم الأسنان أو الجسور بكثير, حيث إنها أقوى من الأسنان القابلة للإزالة وعادة ما تكون أكثر راحة، لكن الحصول على زراعة الأسنان يمكن أن يتطلب إجراءات متعددة وحسب حاجة المريض وتقديرات الطبيب الجراح.

فيما يلي عناوين خطوات ومراحل جراحة زراعة الأسنان:

  1. خلع السن إذا وُجد:        

بالبداية يتم خلع السن إذا كان لدى المريض سن تالف، سيحتاج طبيب الأسنان الجراح المختص إلى خلعه، وبعد ذلك سيحتاج المريض إلى وقت للشفاء قبل الإجراء التالي.

يقوم الطبيب بتحضير الفك بعد أن يتعافى المريض من قلع الأسنان، سيتأكد الطبيب الجراح المختص من أن عظام الفك قوية وتشكّل بيئة عظمية مناسبة بما يكفي لاستيعاب الغرسة واحتضانها بقوة.

  • ترقيع عظم الفك عند الحاجة:

قد يحتاج المريض إلى طعم عظمي لزيادة كثافة العظام وتحفيز نمو المزيد من العظام, في حال كان عظم الفك غير كاف أو ضعيف, وإذا قام الطبيب بترقيع عظم الفك لدى المريض سوف ينتظر مدة ثلاثة أشهر حتى تتم عملية التئام العظم.

بعد أن يتم التئام العظم يقوم الطبيب الجراح المختص بوضع الزرعة, حيث وضع الزرع هو إجراء جراحي في الفم.

  • وضع الغرسة:

سيقوم الطبيب الجراح المختص بفتح لثة المريض ليكشف على عظم الفك, سيقوم بعد ذلك بالثقب في العظم وإدخال الزرعة المعدنية للزرع وتكون من التيتانيوم النقي. بعد ذلك  سوف يحتاج إلى الانتظار عدة أشهر حتى تنمو العظام حول الغرسة وتثبيتها في مكانها, حيث يحتضنها العظم وتحدث آلية الاندماج العظمي.

  • وضع دعامة:

بمجرد حدوق اندماج الغرسة مع عظم الفك للمريض، سيقوم طبيب الأسنان الجراح المختص بتركيب دعامة فوق خط اللثة, سيفتح جلد اللثة ليكشف عن قاعدة اللثة ويربط قضيبًا معدنيًا قصيرًا, في بعض الحالات يتم وضع الدعامة في نفس وقت زراعة الأسنان.

  • وضع الأسنان الاصطناعية:

سيأخذ الطبيب الجراح المختص الطبعات ليصنع تاجًا يشبه أسنان المريض الموجودة تمامًا, ويتناسب بشكل مريح معها, بمجرد أن يصبح هذا التاج جاهزًا سيقوم الطبيب بربطه بالدعامة.

زراعة الأسنان هي الخيار العلاجي المباشر الذي يوفر حل طبيعي المظهر لمشكلة الأسنان المفقودة, ويعيد الابتسامة التي يفتقدها المريض, بأسنان جذابة وقوية وظيفيًّا وكأنها أسنان طبيعية تمامًا.

تتكون الغرسة من جذر التيتانيوم وتاج السيراميك، تتيح للمريض زراعة الأسنان والقدرة على التحدث بسهولة, والأكل والضحكة الجذابة المليئة بالثقة.

يتضمن تركيب غرسة الأسنان عددًا من المراحل المهمة قبل تحقيق النتيجة النهائية.

تفاصيل المراحل المختلفة لإجراء زراعة الأسنان, وكيفية تأثير حاجة المريض على الطريقة والمدة التي تستغرقها عملية زراعة الأسنان:

في حين أن غرسات الأسنان المصنوعة من التيتانيوم المستخدمة اليوم هي اختراع جديد نسبيًا ومعتمد عالميًا، إلا أن ممارسة استبدال الأسنان المفقودة كانت موجودة منذ آلاف السنين, زراعة الأسنان ليست مجرد وسيلة للحصول على ابتسامة جميلة وواثقة, وإنما تعويض حقيقي وكامل للإنسان الذي خسر أسنانه وخسر معها قوة عظم الفك.

في حال فقد الإنسان أسنانه, فلن يتلقى عظم الفك التحفيز الذي يحتاجه أثناء المضغ, ويبدأ العظم بالتقلص والفقد التدريجي له، وقد يؤدي وجود فجوة إلى تحريك الأسنان المحيطة وتصبح متحركة أيضًا وغير مريحة للمريض.

عملية العلاج:

على الرغم من أن جميع خطط العلاج الخاصة بزراعة الأسنان مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات المرضى وفق لكل شخص على حدا ووفقًا لحالته واحتياجاته، إلا أن هناك مراحل معينة سيخضع لها كل مريض زرع أسنان:

  1. بدايةً التشاور بين الطبيب الجراح المختص والمريض, حيث يقدم الطبيب تقريرًا كامل وقراءة صحيحة للمريض ليعرف حالته وتفاصيلها واحتياجاته لاستعادة أسنانه بالاعتماد على آلية زراعة الأسنان.
  2. ثانيًا البدء بعملية جراحة يُقدّرها الطبيب وفقًا لحالة المريض.
  3. ثالثًا مرحلة الشفاء التي تختلف من شخص لآخر وفقًا للآلية التي اختارها الطبيب للعمل.
  4. رابعًا تركيب التاج الذي يكون ختامًا لعلاج زراعة الأسنان.

هذه المراحل الأربع الرئيسية هي خارطة الطريق الأساسية لابتسامة أحلام المريض واستعادة أسنانه, وستؤثر على المدة التي يستغرقها علاج زراعة الأسنان.

على الرغم من أن زراعة الأسنان تعد خيارًا شائعًا جدًا لاستبدال الأسنان المفقودة وتقدّم نتائج ممتازة وطويلة الأمد، إلا أن العلاج يمكن أن يستغرق ما بين ثلاث إلى تسع أشهر مما يسمح بإتمام جميع المراحل التالية:

  1. التشاور:

كما هو الحال مع جميع علاجات الأسنان, فإن الاستشارة الأولية مع طبيب محترف وجراح مختص ذي الخبرة العالية المستوى هي أول خطوة لنجاح زراعة الأسنان, خلال هذه الاستشارة سيكون المريض قادرًا على مناقشة أي مخاوف قد تكون لديه بشأن صحة فمه، وعلم كامل بمراحل العلاج, وما يمكن توقّعه خلال العملية والنتائج التي يتأمل في تحقيقها.

بمجرد أن يتم أخذ القرار في زراعة الأسنان التي تُعتبر أفضل خيار علاجي بالنسبة للمرضى, في عيادة الطبيب حمدي العوضي تتم هذه المرحلة بكامل تفاصيلها من أجل جعل المريض على دراية كاملة بكل تفاصيل حالته, والشعور بالراحة من خلال التحدث بكافة التفاصيل العلاجية. ويعد فهم المدة التي يمكن أن تستغرقها علاجات زراعة الأسنان أمرًا ضروريًا ومن المهم أن يتذكر المريض أن العملية تقدم نتائج مذهلة على يد طبيب جراح مختص مُتقن لعمله.

  • الفحص بالأشعة المقطعية:

المرحلة التالية من العلاج هي الفحص بالأشعة المقطعية الذي يسمح للطبيب بتقييم نوع زراعة الأسنان الأنسب لاحتياجات المريض, حالته, أسلوب حياته والنتائج العظيمة التي يرغب في تحقيقها.

يعتمد مركز الطبيب الجراح المختص حمدي العوضي أحدث الأجهزة الطبية المتطورة وأجهزة التصوير التي تتفوق بنتائجها والمعروفة عالميًا.

باستخدام التكنولوجيا المتقدّمة, والأشعة الثلاثية الأبعاد, يقوم الطبيب بإنشاء قالب مخصص لأسنان المريض بحيث يتطابق مع شكل وحجم أسنانه بشكل مثالي.

ومن خلال صنع تاج مفصل، ولون مطابق للأسنان الطبيعية، يمكن ضمان أن تبدو ابتسامة المريض طبيعية جدًا وجميلة.

  • مرحلة الجراحة:

بعد الاستشارة الأولية يتم المضي قدمًا في العلاج، فستكون الخطوة التالية وهي الخضوع لجراحة الأسنان.

هناك مراحل مختلفة لجزء الجراحة وتعود لحالة العظم لدى فك المريض, إذا كان السن لايزال موجودًا, فسيلزم إزالة السن التالف أولاً, وذلك بعد أن يكون الطبيب قيّم وضع العظم بشكل كامل, مع اهتمام وثيق ودقيق بالمنطقة التي سيتم وضع الغرسة فيها.

  1. عندما يتم تحديد أن عظم الفك قوي بما فيه الكفاية، سيتم دمج جذر التيتانيوم جراحيًا.
  2. يتم إعطاء مخدرًا موضعيًا أثناء الجراحة لتخدير الفم.
  3. على الرغم من أن المريض يبقى مستيقظًا طوال العملية,  ولكن لن يكون قادرًا على الشعور بأي شيء.
  4. يتم عمل شق في اللثة لكشف عظم الفك تحتها, ويقوم الطبيب الجراح المختص بعمل ثقب صغير في الفك.
  5. يتم  إدخال جذر التيتانيوم بنفس عمق جذر السن الطبيعي.
  6. يتم بعد ذلك وضع الدعامة ( المسمار الداخلي الذي سيتم ربط تاج السن به) في جذر التيتانيوم.
  7. يتم بعد ذلك خياطة اللثة لإغلاق الشق وبدء عملية الشفاء.
  8. تستغرق عملية زرع جذر التيتانيوم نصف ساعة، لذلك من الطبيعي أنه كلما زاد عدد الغرسات التي احتاج المريض تركيبها، كلما استغرقت الجراحة وقتًا أطول.

في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة للمريض إلى طعم عظمي لتقوية هذا الجزء المراد زراعته من فكه, وهذه العملية تُسمى كما ذكرنا سابقًا ترقيع العظام.

  • مرحلة الشفاء:

لن يتم تركيب تاج الأسنان الخاص بالمريض خلال نفس الموعد الذي يتم فيه زرع جذر التيتانيوم, يجب أن يحدث الاندماج العظمي أولاً، وهي عملية دمج عظم الفك مع جذر التيتانيوم.

السبب في أن التيتانيوم هو المادة المفضلة للجذور الاصطناعية هو خصائصه الطبيعية، والتي توفر نسبة نجاح عالية من الاندماج العظمي.

بينما ينتظر المريض أن يندمج جذر التيتانيوم الجديد مع عظم الفك، يقوم الطبيب الجراح المختص بتزويد المريض بحل مؤقت لاستبدال أسنانه المفقودة, المطلوب من المريض الاهتمام بنظافة الفم بشكل جيد ومستمر من أجل تجنب أي عدوى قد تعيق تقدم العلاج.

  • مرحلة تركيب التاج:

تتم بمجرد اكتمال عملية الاندماج العظمي ويكون طبيب الأسنان الجراح المختص واثقًا بأن لثة المريض تعافت بشكل كامل.

باستخدام أحدث التقنيات وبمساعدة مركز الطبيب حمدي العوضي تتم جميع هذه المراحل بدقة عالية وثقة كاملة بجودة المواد التي يستخدمها المركز والمعتمدة عالميًا، على يد الجراح المختص الطبيب حمدي العوضي صاحب الخبرة العالية المستوى, وبآليات متطورة جدًا من خلال آليات متعددة وهي:

  1. تبدأ الخطوات بالتصوير بأشعة البانوراما للمريض وأشعة ثلاثية الأبعاد ووضع تقرير شامل عن حالة العظم لفكي المريض.
  2. بعد التشاور مع المريض وبناء على حاجته تتم الزراعة عن طريق آلية حديثة تدعى ( SURGICAL GUIDE ) آلية معتمدة على القوالب, بعد دراسة بنية العظم وتحديد الأماكن المناسبة لزراعة الأسنان.
  3. تتم عملية الزراعة في الفك وتحديد عدد الزرعات وفق لحاجة المريض, وتتميز هذه الطريقة بأمانها العالي دون فتح للثة, يبقى المريض حوالي ثلاثة أشهر ليتم التئام العظم, ومن ثم يتم وضع موسع للثة ويترك لمدة أسبوعين حتى يتم الشفاء والالتئام كاملًا.
  4. تتميز هذه الآلية الحديثة في زراعة الأسنان بالاستغناء الكامل عن كل الوسائل التقليدية من معجون وغيره والتي عادة تسبب إزعاج للمريض وتحتاج عدة تجارب قياسية قبل تحديد النتيجة النهائية.
  5. يتم أخذ المقاسات بدقة عالية بوساطة كاميرا رقمية عالية الحرفية والدقة.
  6. يتم إرسال المعلومات برسالة الكترونية للمعمل مع تقديم معلومات كاملة عن المقاسات السنية, ودراسة مُتقنة عن ارتفاع الفكين عن بعضهما وذلك من خلال إرسال طقم فكي متحرك, حيث تمت على الفك المتحرك دراسة كاملة عن وضع فكي المريض وقياس دقيق للبعد بينهما.
  7. يقوم المعمل بناء على المقاسات الكاملة, بتقديم تركيبات مثبتة ببراغي طبية من أجل أن توضع تحت اللثة للحماية من أي حالة التهابية بالاستغناء عن الصموغ التقليدية المزعجة للمريض, ويتم تثبيتها بشكل قوي مدروس, بثبات أفضل, شكل أجمل وأمان عال.
  8. تضمن هذه الآلية الحديثة الخروج من العيادة بأسنان جميلة وابتسامة طبيعية آمنة مع القدرة على تناول جميع أنواع الأطعمة بكل أمان.

ليس هناك أجمل من عودة الابتسامة البيضاء لوجه الأب والأم بكل أمان عن طريق آلية زراعة الأسنان الحديثة في عيادة الطبيب المختص حمدي العوضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
💬 هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا عبر الواتس اب
السلام عليكم 👋
كيف يمكننا مساعدتك